القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

بعد المعلومات و الوثائق التي كشف عنها رئيس الجمهورية... القاء القبض على وزير صناعة سابق


  • القاء القبض على وزير صناعة سابق

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت للفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة بالاحتفاظ بوزير الصناعة و التجارة في عهد الترويكا محمد الأمين الشخاري من أجل استغلال موظف عمومي لصفته لاستخلاص فائدة أو الاضرار بالإدارة لمواصلة البحث معه ومع كل من سيكشف عنه البحث، حسب ما أفاد به الناطق الرسمي بالمحكمة والمساعد الأول لوكيل الجمهورية سيف الدين العبيدي، في تصريح لاذاعة الديوان.


شبهة فساد مالي وإداري

تعود أطوار القضية إلى وجود 

شبهة فساد مالي وإداري ارتكبت بمصنع الفولاذ بمنزل بورقيبة مما تسبّب في إلحاق ضرر كبير بالمؤسسة، وفق المصدر ذاته.


تحقيقات مستقبلية

وتعهد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بنزرت، بفتح بحث في جرائم فساد مالي وإداري بمصنع الفولاذ بمنزل بورقيبة ضد كل من ستكشف عنه الأبحاث والإذن للفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة بالبحث في الغرض.



فتح تحقيق قضائي في شبهات فساد في الشركة التونسية للصلب الفولاذ

أذن الوكيل العام لدى المحكمة الابتدائية ببنزرت بتاريخ 11 نوفمبر 2023 بفتح تحقيق قضائي في شبهات فساد مالي وإداري داخل الشركة التونسية للصلب الفولاذ.


التصريح الرسمي

في تاريخ 4 جانفي 2024، أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة والنائب العام الأول للنيابة العامة سيف الدين عبيدي، خبر التحقيق وأفاد أنه تم تكليف الادارة المركزية للحرس الوطني في العوينة بهذه المهمة.


تصريحات رئيس الجمهورية

خلال زيارة لمصنع الفولاذ في 26 ديسمبر الماضي، أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد على عدم تخلي الدولة التونسية عن المصنع وأشار إلى وجود تداولات حول شبكة تسعى لتفليس المؤسسة والتلاعب بالخردة.


انتقادات وتحقيقات

ركز سعيد على انتقاد نوايا سابقة للتفويت في المصنع وكشف عن وثائق توثق سوء استغلال المصنع وتصرفات غير قانونية.


حالة المصنع

توقف الفرن الكبير بالمصنع عن العمل منذ سنة 2003، ورئيس الدولة يرى في ذلك تكتيكًا لتقليل إنتاج المصنع وتفليسه، مع التأكيد على ضرورة استعادة الخردة لاستخدامها في إنتاج الفولاذ.


التفاؤل بالمستقبل

رغم التحديات المالية، يعبر رئيس الدولة عن اهتمامه بإعادة الاستثمار في المؤسسة ويسعى للحفاظ على دورها التاريخي في تطوير الاقتصاد الوطني.


الجولة الميدانية

قام رئيس الدولة بجولة ميدانية لفحص وحدات الإنتاج بالمصنع، حيث تفحص قطاع الدرفلة وإنتاج العروق الفولاذية وحديد البناء.

❌إغلاق الاعلان❌